القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية اختيار شاشة كمبيوتر مكتبي و للألعاب او للمونتاج


كيف أختار افضل شاشة للقيمنق؟ وما هي مواصفات الشاشة المخصصة للمصممين؟

شاشة الكمبيوتر تعد من اهم اجزاء الحاسوب للحصول على افضل تجربة للألعاب و صورة عالية النقاوة للمونتاج. فهناك شاشات من سامسونج وشاشات من  lg وغيرها,ولكل منها مواصفات واسعار مختلفة .


كيفية اختيار شاشة كمبيوتر مكتبي ، للألعاب او للمونتاج
اختار شاشة الكمبيوتر المناسبة للالعاب وللمونتاج



كيفية اختيار شاشة الكمبيوتر المكتبي للألعاب وللتصميم اولمعالجة الصور؟

يمكن تقسيم شاشات الكمبيوتر بشكل عام الى ثلاث اقسام بحسب الاستخدام والغرض منها كالأتي:

  • شاشة كمبيوتر مخصصة للالعاب .
  • شاشة  مخصصة للمونتاج .
  • شاشة مخصصة للاستخدام المكتبي والتصفح الانترنت . 






شاشة مخصصة للالعاب


شاشة مخصصة للالعاب 

يجب مراعات النقاط التالية التي يجب ان تتوفر في هذه النوعية من الشاشة: 

زمن استجابة قصير : يجب ان يكون زمن استجابة الشاشة اقل من 5 ميلي ثانية والافضل 1 ميلي ثانية او اقل .


معدل تحديث الشاشة : هناك كمبيوترات  تملك القدرة  على اخراج عدد فريمات كبير و يعتمد بذلك على قدرة كرت الشاشة .  وللأستفادة  الكاملة من طاقة الكمبيوتر علينا  البحث عن شاشة قيمنق ذات تردد مناسب للكمبيوتر. 

كلما كان تردد الشاشة  اعلى كان افضل للاعب و معدلات التحديث للشاشات الاكثر شيوعا  هي [ 75 ,144 ,  256] .


حجم شاشة مناسب : اكثر المقاسات انتشارا   22  و  27  و  32  مع مراعات  انه يصعب على اللاعب استيعاب  الصورة بدون تحريك الرأس  في حال كانت الشاشة  اكبر من هذه المقاسات  وخصوصا ان الاعب يجلس امام الكمبيوتر مباشر .


دقة الشاشة : ونقصد فيها عدد البكسلات التي تحويها الشاشة .  







دقة الشاشة  HD,FullHD,2K,4K



والدقة الاكثر شيوعا هي:

  • HD :ومقاسها 1.280* 720 و هي غير مفضلة للاعبين .

  • FullHD : ومقاسها 1.080*1.920 تكون اكثر انتشارا ورخيصة الثمن .

  • 2K او WQHD : ومقاسها 2560 *1440 هذه الدقة تعطي تجربة لعب جميلة و اغلب الالعاب الجديدة تحاول توفير هذه الدقة .
  • 4k : ومقاسها 3.840*2.160 هذه الدقة تعد كبيرة ولكن غالية السعر وتترافق عادة مع شاشات ذات سرعة استجابة كبيرة وهذا لا يريده لاعبي الالعاب السريعة الحركة .
  • دقة  HD : تناسب الشاشات التي مقاسها اقل من 20 بوصة .

ملاحظة : ينبغي اختيار دقة الشاشة بما يتناسب مع حجم الشاشة لانه من غير المناسب اختيار دقة شاشة قليلة مع حجم شاشة كبير حتى لا تظهر بكسلات الشاشة بشكل حبيبات امام الاعب وهو امر مزعج للبعض .



  • دقة FullHD : تناسب حجم شاشة بين 22 وحتى 24  .ولكن عند اختيار  دقة شاشة FullHD  مع شاشة بحجم  27  وهو منتشر بشكل عام سوف تستطيع رؤية البيكسلات   ولكنها قد لا تكون مشكلة  للكثيرين ولكن في حال كنت تريد تجربة افضل انتقل للدقة الاكبر . 
  • دقة 2K :  يفضل استخدامها مع  الشاشات بحجم 27  وحتى 32 بوصة بشكل .
  • دقة 4k :  يفضل استخدامها مع الشاشات التي تكون اكبر من 32 بوصة . 
  • الشاشات المنحنية تعطى تجربة جميلة اثناء اللعب  مع احساس بالانغماس بداخل اللعبة .
  • ولكن يفضل استخدامها مع مقاسات الشاشات الكبرة الحجم من 27  و 32 و اكبر من ذلك ,  لانها بذلك تكون اكثر ملائمة وتمكن الاعب من استيعاب ابعاد الشاشة بدون تحريك الرأس  وهو امر مريح .





نقاوة الالوان

 كما قلنا هناك ثلاث انواع منتشرة حسب نوع التقنية المستخدمة وهي:

  1.  IPS : تكون ذات دقة الوان عالية وجميلة  وسعر مرتفع نوعا .
  2. VA : تكون ذات دقة الوان جيدة  وسعر مقبول لاغلب الاعبين . 
  3. TN : تكون ذات دقة الوان باهتة نوعا ما وغير مناسبة لمن يبحث عن جمال وحيوية الوان الصورة وتكون بشكل عام رخيصة السعر . 
  4. HDRI : وهي تقنية درجة تباين الشاشة وتتراوح  بشكل عام   بين 400-1000  ونقصد بها قدرة الشاشة على تحسن الصورة  المعتمة وتوضيحها و كلما كان الرقم اكبر كلما كانت جودة الصورة افضل . 




  • معدل تحديث للشاشة : في معظم الشاشات يكون معدل تحديث الشاشة  60 هيرتز  وهناك ترددات اعلى مخصصة واكثرها انتشارا   75 , 144 ,  256   بشكل عام معدل تحديث 144 هرتز الاكثر انتشارا بين الاعبين  لاسباب عددية منها الميزانية و توافر كرت شاشة قادر على تشغيل العاب ضمن هذا المجال بأسعار معقولة . 


  • حجم الشاشة : يجب مراعات اختيار شاشة بن 23 بوصة الى 27 بوصة او 32 بوصة وليس اكبر من ذلك  لان الشخص لا يكون عندها قادر على استيعاب الصورة بشكل كامل بدون ان يحرك رأسه .
 
ويفضل في حال استخدام شاشة كبيرة الحجم اكبر من 27 بوصة اختيار شاشة منحنية  لانك تكون قادر على استيعاب الصورة بشكل اكبر . 

و يرى البعض انه ينغمس في اللعبة بشكل اكبر مع الشاشات المنحنية مما يعطي تجربة لعب جميلة. 





  • خاصية  FreeSync  , و خاصية G-SYNC : ومن خلالها تقوم الشاشة  يمزامنة  معدل تحديث كرت الشاشة مع معدل تحديثها وهو ما يعطى سلاسة اكبر في الالعاب .

  • شدة اضائة الشاشة : وتقاس بالشمعة و يوجد منها 250 -350  و هي ذات اهمية في حال كنت تعمل في اماكن مضائة  حتى لا تكون الصورة باهتة الالوان . 







يمكن تقسيم الشاشات بحسب اضائة الخلفية المستخدمة فيها  الى: 

  • LCD : وهي الاقدم والارخص ولكنها الاسوأ من حيث الجودة  تكون الالوان غير دقيقة  واللون الاسود غير حقيقي يميل الى الباذنجاني  لانها تضيئ بكسلات الشاشة بشكل كامل. 

  • LED:تعبر جودتها اللونية  افضل بكثير من سابقتها ويكون سعرها اغلى قليلا  تعتمد اضائة لمبات LED  وهو ما يسمح لها ان تكون ذات سمك اقل و اضائة محددة اكثر لبكسلات الشاشة وجودة افضل لواقعية اللون الاسود .

  • QLED: تكون  هذه الشاشات افضل من شاشات LED  بسبب اضافة فلتر اضافي على اللمبات  ومحسنة بشكل افضل وجودة الوان افضل.

  • OLED:وهي  تعتبر الافضل من سابقاتها لانها  تقنية جديدة بحد ذاتها فقد استطاعة جعل بكسلات الشاشة تضيئ  اللون المطلوب بالقيم المطلوبة ولهذا السبب تعطي جودة الوان  افضل من سابقاتها بكثير ,ويكون اللون الاسود  واقعي جدا لانها تقوم بإطفاء البكسلات في اللقطات السوداء  فيظهر اللون الاسود بوضوح . 


ولهذا السبب يكون سمك الشاشة نحيف جدا واستهلاك اقل للطاقة . ولكن سعرها غالي جدا و عمرها الافتراضي ليس كبير . ومستوى سطوعها قليل نوعا ما  لانها لا تحوي اظائة خلفية .





شاشة مخصصة للمونتاج


شاشة مخصصة للمونتاج


كما نعرف يريد المستخدم بهدف المونتاج او لتعديل الصور الحصول على دقه الوان عالية ونقية ومماثلة تقريبا الى الالوان الحقيقية للصورة , لهذا يجب اختيار الشاشة بمواصفات تحقق هذه الغاية. 


الشاشات تحوي على تقنيات  متنوعة افضلها  IPS   او PLS    لانها تضمن نقاوة وتدرج الوان عالية  و لا تتغير درجة الالوان عند النظر اليها  من  الاطراف . وتوفر هذه التقنيات العديد من الشركات مثل شاشة كمبيوتر benq و  سامسونج .




دقة الشاشة : هناك دقة FullHD   , QHD  ,4K   مع مراعات اختيار حجم الشاشة المناسب مع كل دقة  .في حال اخترنا دقة شاشة 22   وحتى 27   نستخدم دقة شاشة لا تقل عن FullHD  لاعطاء تجربة  استخدام مناسبة .اما دقة QHD  والتي تسمى احيانا 2K فيفضل استخدامها مع الشاشات اكبر من 27 وحتى 32  او اكبر من ذلك بقليل . 


يمكن ان تسأل فيما كان هناك امكانية لاستخدام دقة شاشة FullHD مع حجم شاشة  32  مثلا  وهذا بالتأكيد ممكن ولكنك سوف تحصل على دقة ووضوح صورة منخفض و سوف تكون بكسلات الشاشة مرئية كحبيبات صغيرة   وهو الامر الذي لايرغب فيه كثير منا .


درجة شدة الالوان التي تستطيع الشاشة رؤيتها :يجب مراعات امرين ان تكون درجة تدرج الالوان في الشاشة sRGB  اكبر من  90%   و Adpbi RGB  اكبر من 70%   وهناك تدرجات اللوان حديثة تدعى Rec709   او Rec2020 .

عمق الالوان او ما يسمى Color Depth  سوف يكون من المناسب اختيار عمق الوان بين 8 او 10 Bit .



HDRI : وهي تقنية درجة تباين الشاشة وتتراوح  بشكل عام   بين 400-1000  ونقصد بها قدرة الشاشة على تحسن الصورة  المعتمة وتوضيحها و كلما كان الرقم اكبر كلما كانت جودة الصورة افضل . 


شدة إضائة الشاشة : وتقاس بالشمعة و يوجد منها 250 -350  و هي ذات اهمية في حال كنت تعمل في اماكن مضائة  حتى لا تكون الصورة باهتة الالوان . 




شاشة  مخصصة للاستخدام المكتبي والتصفح الانترنت

 في هذه الحالة يبحث اغلبنا عن شاشة كمبيوتر مكتبي ذات جودة جيدة  و سعر رخيص . ولا نهتم كثيرا بدرجة نقاوة الوان عالية او معدل تحديث شاشة كبير ولا بزمن استجاب عالي .


 لهذا نستطيع البحث عن شاشات من نوع  IPS او    VA  بحسب المقاسات المختارة  و بسعر جيد و بعض انواع الشاشات تحوي على تقنيات حماية للعين من شدة الإضائة العالية ومن اللون الازرق فتقوم تلقائيا بتعديل شدة الاضائة لكي تتناسب مع اضائة المكان .



حجم الشاشة : يجب مراعات اختيار شاشة كمبيوتر بين 23 بوصة الى 27 بوصة او 32 بوصة وليس اكبر من ذلك ,  لان الشخص لا يكون عندها قادر على استيعاب الصورة بشكل كامل بدون ان يحرك رأسه , ويفضل في حال استخدام شاشة كبيرة الحجم اكبر من 27 بوصة اختيار شاشة منحنية . 


شدة إضائة الشاشة : وتقاس بالشمعة و يوجد منها 250 -350  و هي ذات اهمية في حال كنت تعمل في اماكن مضائة  حتى لا تكون الصورة باهتة الالوان . 






اما المواصفات الاخرى والتي يفضل تواجدها في الشاشة بقوة ولكنها لا تكون اساسية ونذكر منها:

  • توافر ضمان وكفالة مناسبة للشاشة . 
  • ان تكون الشاشة تحتوي على حامل قابل للارتفاع والانخفاض , و قادر على تغيير  اتجاه الشاشة للاعلى او للاسفل , او تدوير الشاشة لليمين او لليسار . 
  • ذات تصميم جميل وحواف نحيفة  وغير سميكة , لان الحواف السميكة تكون مزعجة للكثيرين . 
  • ان يكون سمك الشاشة غير كبير , اللون المناسب , وغيرها من المواصفات الخاصة بكل فرد على حدى . 
  • ان تحوي على سطح لا يسمح بعكس الضوء كأنه  مرأة . 
  • مراعات كبلات التوصيل المرفقة مع الشاشة و المداخل التي يمكن ان تحتاجها لتوصيلها مع الكمبيوتر او مع الابتوب الخاص فيك .
   


هل اعجبك الموضوع :